السلطنة تحتفل باليوم العالمي للغة “برايل” بجهود واعدة لتمكين المكفوفين

مسقط – الرؤية 

احتفلتْ وزارة التربية والتعليم -مُمثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر- صباح أمس، باليوم العالمي للغة برايل، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ راشد بن حمد الشامسي وكيل وزارة التنمية الإجتماعية بقاعة خصب بديوان عام الوزارة؛ تشجيعًا لفاقدي البصر وتمكينهم في المجتمع.

وتضمَّن برنامج الحفل كلمة فريق التنظيم، ألقاها رائد بن عبدالحافظ الفارسي رئيس مجلس إدارة جمعية النور للمكفوفين؛ قال فيها: “يُعد احتفالنا اليوم تكريمًا لشريحة كبيرة من المجتمع الانساني؛ ذلك أنَّ الرابع من يناير يمثل علامة مُشرِقة مضيئة في حياة المكفوفين، فتحت أمامهم أبوابَ المعرفة، فاكتشاف طريقة برايل يُعد واحدًا من الأحداث الكبرى في حياة البشرية؛ فبفضل هذه الطريقة تمكن المكفوفون من القراءة والكتابة، كما مثل هذا الابتكار نقلة نوعية مكنت المكفوفين من الاعتماد على انفسهم أثناء ارتيادهم الكثير من المرافق، ويزداد الاهتمام بطريقة برايل يومًا بعد الآخر.

بعدها، تم عرض مقطع مرئي عن تاريخ لغة برايل، قدم بعده طلاب معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين أوبريت عن طريقة برايل. وفي الختام، افتتح سعادة الشيخ راشد الشامسي راعي الحفل، المعرض المصاحب الذي تضمَّن عدة أركان؛ منها: ركن معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين، وركن جمعية النور للمكفوفين، وركن مركز الأيادي البيضاء للتقنيات المساعدة والتأهيل، وركن  نشر ثقافة الكفيف.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *